مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/18/2022 08:42:00 م

التّماسيح الضّخمة... هل يمكن أن تُـقهر؟
التّماسيح الضّخمة... هل يمكن أن تُـقهر؟ 
تصميم الصورة رزان الحموي 
التّماسيح تعتبر من أضخم الحيوانات المفترسة، تملك فكوكاً قويّة جدّاً يمكنها أن تقطع الكائنات الأخرى لقطعاً صغيرة.

ولكن هل يوجد أي كائنات تستطيع هزيمة التّماسيح؟


لحظات الغدر: 

تتعرّض الكثير من| الحيوانات البرّيّة |والمفترسة والضّخمة مثل النّمور والغزلان وغيرها للحظات غدر على الرّغم من قوّتها وشراستها عند اقترابها من أحد المسطّحات المائيّة، فيُـقدم| التّمساح| بكل براعة ويجرؤ على افتراسها بشراهة.

وبشكل عام إنّ أغلب الحيوانات الّتي تعيش في الغابات تكون شديدة الحذر عند اقترابها من المسطّحات المائيّة خوفاً من هجوم التّماسيح المفاجئ.


استراتيجيّة الهجوم السّريع:

من المعروف عن التّماسيح حبّها الشّديد لحالة الاستقرار الّتي تعيشها في المياه بشكل مستمر، وتكون بعيدة لأكثر من 200 سم عن الفريسة قبل لحظة الهجوم المفاجئ.

الهجوم المفاجئ للتّماسيح يحصل خلال أجزاء من الدّقائق حيث وجد بعض الباحثين أنّ سرعة التّمساح قد تصل حتّى حوالي 12 متر في الثّانية الواحدة خلال الهجوم، وبعدها يقوم التّمساح بتكبيل الفريسة بين فكّيه وبعدها يقوم بلف الفريسة عدّة لفّات لإضعافها، ثمّ يسحب فريسته لقاع المياه ليتمتّع بوجبته الطّازجة.


الهدوء ولحظات الأمان:

من غرائب التّماسيح هي أنّ التّمساح يتواجد على الأغلب في مكان قريب من الفريسة ولكنّه يبقى ساكناً وهادئاً لكي لا يثير الخوف عند تلك الفريسة، وينقضّ بشكل مفاجئ لضخمان وجود الفريسة وعدم هروبها.


هل يستطيع التّمساح القضاء على أي حيوان برّيّ يقترب من المياه؟

في الواقع يوجد الكثير من الحيوانات المفترسة والضّخمة الّتي لا يقدر عليها التّمساح على الرّغم من قوّته وسرعته الكبيرة.


من الحيوانات الّتي يمكنها النّجاة من فكوك التّماسيح؟

1- النّمر الأميركي المنقّط: يتبع هذا| النّمر |لفصيلة Jaguar، عند شعور هذا النّمر بالجوع يستطيع أن ينقض على أحد التّماسيح المتوسّطة في الحجم ويسحبه إلى اليابسة ويفترسه، على الرّغم من أنّ النّمور بشكل عام لا تفضّل الاقتراب من المياه ولكن الجوع كافر.


2- النّمر ميكالي: إنّ أنثر النّمر ميكالي تعتبر من أشهر |الحيوانات المفترسة |والشّرسة حول العالم لدرجة أنّ بعض الباحثين قد أطلقوا عليها لقب "ملكة النّمور" وذلك بسبب مكانتها العالية وشراستها

 كما أنّها من أقدم النّمور المتواجدة على سطح الأرض، بالإضافة لما سبق إنّ النمرة ميكالي معروفة بشجاعتها وبقدراتها الخارقة للدّفاع عن صغارها ضدّ جميع المخلوقات الأخرى.

في العام 2003 ميلادي حصلت مشاجرة ضخمة ما بين أحد التّماسيح الضّخمة والنّمرة ميكالي أثناء دافعها عن صغارها، وعلى الرّغم من ضخامة التّمساح والّذي وصل حتّى أكثر من 3 متر استطاعت ميكالي القضاء عليه وقتله، وفقدت في هذه المشاجرة اثنان من أنيابها، وقد تبيّن فيما بعد فقدانها للبصر في أحد عينيها ونقلت إلى أحد المحميّات الطّبيعيّة حتّى توفّيت في العام 2016 ميلادي.


3- الأسد: من المعروف عن |ملك الغابة| أنّه من أكثر الحيوانات شراسة على وجه الأرض، ومن النّادر أن يستطيع أي حيوان آخر أن يتغلّب عليه على اليابسة.

بعد مراقبة مستمرّة من الباحثين والمصوّرين وجدوا أنّ التّمساح بشكل عام لا يجرؤ في الغالب على مواجهة |الأسد| ولا يُـقدم على الهجوم.


برأيكم هل يوجد حيوانات أخرى تستطيع التّغلّب على التّماسيح؟

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.